الشعب و الوحدات
وحدة الوظيفة العامة
هي وحدة ارتباطها مباشر بمدير القسم للشؤون الإدارية و المالية
تتركز مهامها على :-
مهام الوظيفة العامة
1- الترفيعات
2- العلاوات
3- اضافة خدمة المحاماة والخدمة المدنية والعسكرية
4- اضافة خدمة العقد
5- اضافة خدمة الفصل السياسي
6- رفع الغبن الحاصل في الخدمة الوظيفية
7- احتساب نقاط صندوق التعليم العالي لموظفي وتدريسي رئاسة الجامعة
8- خلاصة الخدمة
9- الاضابير الشخصية لموظفي وتدريسي رئاسة الجامعة
10- تعديل الشهادات الاولية (متوسطه اعدادية بكالوريوس)
شعبة التقاعد
مهام الشعبة:-
1- اعداد جدول مفصل باعداد الموظفين الذين سيكملون السن القانوني للاحالة الى التقاعد مع بيان درجتهم الوظيفية وحاجة الرئيس المباشر لخدماتهم ورغبة الموظف بالاستمرار بالخدمة من عدمها.
2- عرض الجدول المذكور على الوزير المختص او رئيس غير المرتبطة بوزارة لاستحصال موافقة على مفاتحة الجهة المختصة بمسألة التمديد
3- اصدار الامر الاداري الخاص بالتمديد بعد حصول موافقة الجهة المختصة
4- صدار الامر الاداري المتضمن احالة الموظف الذي لم تحصل الموافقة على تمديد خدمته الى التقاعد اعتباراً من تاريخ اكمال السن القانوني للاحالة الى التقاعد وتصحيح توليد الموظفين المشمولين باحكام القرار 1367 لسنة 1978 واصدار الامر الاداري الخاص بالتصحيح
5- التأكد من توفر الشروط القانونية اللازمة للاحالة الى التقاعد
استحصال الموافقات الاصولية المحددة في قانون ذات الصلة-6
7- ترويج المعاملات التقاعدية الخاصة بالموظفين المحالين الى التقاعد
-متابعة قيام الجهات المعنية بانجاز معاملات التقاعد8
شعبة شؤون الموظفين
نبذى عن الشعبة :هي شعبة تعني بأمور منتسبي جامعة تكريت من الموظفين الذين هم على الملاك الدائم و تتلخص اعمالها بالاتي :-
1- مخاطبة الوزارة بخصوص نقل وتنسيب الموظفين من وزارتنا الى باقي الوزارات.
2- اصدار الاوامر الجامعية للموظفين الخاصة بالنقل و التنسيب.
3- اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالاجازات الدراسية و المرضية و الاعتيادية ( براتب تام ،بدون راتب) و اجازة الخميس سنوات .
4- اصدار كتب عدم الممانعة الخاصة بالاجازات الدراسية للموظفين ( ماجستير ، و الدبلوم العالي).
5- اصدار كتب الشكر و التقدير للموظفين .
6- اصدار كتب التأييد الخاصة بالموظفين .
7- اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالمباشرة و الانفكاك و الاجازات القصيرة و الغيابات للموظفين .
8- اصدار كتب احالة الموظفين الى المستشفيات و اللجان الطبية .
9- ارشفة و حفظ جميع اوليات المعاملات المنجزة الخاصة بالشعبة .
شعبة شؤون التدريسيين
1- مراجعة اداء التدريسي للوقوف على مدى قدرته بتنفيذ المهام الملقاة على عاتقه.
2- تشخيص مواطن الضعف بغية معالجته بالتدريب والتطوير او حتى النقل لوظيفة اخرى وبما ينسجم مع مؤهلاته وخبراته.
3- اعداد استمارات تقييم الاداء وتطويرها وفق اسس علمية سليمة.
4- اعداد نظام تقويم قياسي على اساس الكفاءة.
5- تطويرعملية تقويم الاداء من خلال تقديم المساعدات الفنية لذلك.
6- تدقيق مدى استحقاق التدريسي للعلاوة والترفيع من حيث اكماله سنة وظيفية كاملة مع تاييد الرئيس المباشر لمنحه العلاوة فضلاً عن وجود وظيفة شاغرة واكمال المدة المقررة للترفيع وثبوت قدرته على اشغال الوظيفة المراد ترفيعه اليها بالنسبة للترفيع.
7- اصدار الاوامر الادارية الخاصة بذلك اعتباراً من تاريخ الاستحقاق اذا لم يكن للتدريسي دور في تاخير استحقاقه وتزويد الادارية بصورة منها.
8- اعداد كتاب الشكر والتقدير.
9- اصدار الاوامر الادارية المتضمنة ترتيب الاثار الناجمة عن توجيه كتب الشكر والتقدير.
10- اصدار الاوامر الادارية المتضمنة ترتيب الاثار الناجمة عن فرض العقوبات المحددة في قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام وتزويد وحدة العلاوة والترفيع بنسخة من الاوامر المذكورة .
11- اصدار الاوامر الادارية الخاصة بانهاء خدمة التدريسي وفقاً لاحكام قانون التقاعد الموحد وقانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام.
شعبة التوظيف و الملاك
وحدة الحذف و الاستحداث
مهام الوحدة:
1- تتولى مهام اعداد الوصف الوظيفي الذي يعد من العوامل المهمة في عملية التعيين.
2- تجدد طبيعة الوظيفة والخبرة للقيام بها من خلال تحديد مهام كل وظيفة من الوظائف الموجودة في الوزارة او الجهة غير المرتبطة بوزارة من حيث واجباتها ومسؤولياتها ومتطلباتها والشروط التي يجب ان تتوفر فيها.
3- تحديد الاحتياجات الدقيقة من الموارد البشرية من خلال تحديد الاحتياج الفعلي من تلك الموارد.
4- تزويد الوزارة او الجهة غير المرتبطة بالوزارة بالاشخاص المناسبين للوظائف الشاغرة التي تتلائم مع مهارتهم ويكون الاختيار على اساس الكفاءة والاستحقاق والجدارة بعيداً عن المحسوبية.
5- تحديد الشواغر المراد ملئها من خلال التعيين.
6- تحديد عدد الشواغر المراد ملئها من خلال الترفيع.
7- دراسة وتدقيق مدى توفر الشروط القانونية للمرشحين لتولي الوظيفة العامة.
8- استكمال اجراءات التعيين من حيث الشهادة الدراسية والسن القانونية والملائمة البدنية وحسن السيرة والسلوك والنزاهة والسلامة من اجراءات المساءلة والعدالة.
9- متابعة اصدار الاوامر الخاصة بالتعيين من الجهة المختصة قانونياً.
10- متابعة مباشرة الموظف بعد صدور قرار التعيين.
11- اصدار امر تثبيت الموظف بعد انقضاء مدة التجربة المنصوص عليها في القانون.
12- الاعلان عن الوظائف المؤقتة في لوحة الاعلانات المخصصة لذلك شرط ان يتضمن الاعلان العمل الذي يقضي القيام به والمدة المقررة لانجازه.
13- التاكيد من استيفاء المرشح للتعيين المؤقت لشروط التعيين.
14- اختيار المتقدمين لتلك الوظائف.
15- دراسة شروط العقد المزمع ابرامه متضمناً نوع العمل ، محل العقد وتفاصيله.
16- تنظيم العقود المبرمة مع الموظفين بعد استحصال الموافقات الرسمية.
17- متابعة تنفيذ العقد.
18- التأكيد من استيفاء الحدث لشروط التعيين المحددة في القوانيين ذات الصلة.
وحدة الهيكل التنظيمي
1- اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بأستحداث المناصب و الاقسام و الشعب و المراكز و الوحدات في الكلية و الجامعة.
2- اصدار اوامر جامعية بالتكاليف.
3- اصدار وامر جامعية بأنهاء التكاليف .
4- مخاطبات داخلية و خارجية في ما يخص التصاريح الامنية.
5- مخاطبة الوزارة و تنفيذ تعليماتها و كتبها الواردة الينا
وحدة العقود المؤقتة
1- توحيد قاعدة بيانات موظفي الاجر اليومي و العقود الوزارية في الجامعة .
2- اصدار اوامر جامعية و ادارية في ما يخص التنسيب و النقل بين اقسام و مراكز و كليات الجامعة .
3- اصدار اوامر جامعية بالإجازات الخاصة بموظفي الجامعي من الاجور اليومية و العقود الوزارية.
4- اصدار كتب التأييد.
5- اصدار اوامر جامعية بتنفيذ العقوبات و الغيابات و الانقطاع عن الدوام .
6- اصدار اوامر التعاقد في رئاسة الجامعة.
7- ارشفة الاضابير الخاصة بالمتعاقدين و الاجراء اليوميين .
8- مخاطبات داخلية و خارجية .
وحدة قاعدة البيانات
1- متابعة و تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالموظفين و التدريسيين في الجامعة.
2- متابعة تحديثات الوصف الوظيفي و الدرجات و العلاوات و الترفيعات
3- ارشفة الكتب الخاصة بالترقيات و العلاوات و الترفيعات و الغيابات و استحقاق الدرجة
4- تأييد للموظفين و التدريسيين في ما يخص استحقاقاتهم في الدرجة الوظيفية وكما مؤشر لدى الجامعة و الوزارة
وحدة الهويات
1- اصدار الهويات للموظفين و التدريسيين في الجامعة كافة
2- اصدار هويات الموظفين بصفة عقد مؤقت.
3- اصدار الكتب الخاصة بتخويل قيادة المركبات الحكومية الخاصة بالجامعة للدرجات الخاصة ولمن يسمح له بقيادة السيارات الحكومية
4- تأشير برائة الذمة في حالات النقل و التقاعد و الوفاة لحاملي الهوية
5- مخاطبة الوزارة حول اليات تحديث قاعدة البيانات الخاصة بالهويات
6- مخاطبة الكليات و اقسام و مراكز الجامعة كافة و مخاطبة الجهات ذات العلاقة حول فقدان الهوية وصحة صدور الكتب الواردة من المحكمة و مخافر الشرطة بنفس الخصوص اعلاه.
هيكلية المالية في القسم ومهامها :-
اولا :- شعبة الرواتب
مسؤول شعبة الرواتب ( السيد كامل ممدوح كامل)
مهام الشعبة :-
تقوم شعبة الرواتب بتنظيم قوائم الرواتب في الجامعة واعداد شهادات اخر راتب بالنسبة للمنقولين والمتقاعدين واعداد كشوفات الرواتب للاجازات المتراكمة للمنتسبين المحالين على التقاعد ، كما ان مهمة شعبة الرواتب بأعداد كافة البيانات الخاصة بعملية دفع الرواتب الكترونيا ( الماستر كارد) للجامعة ككل ، كما تتضمن شعبة الرواتب وحدة صندوق الموازنة التشغيلية تقوم هذه الوحدة بتوزيع مستحقات منتسبي الجامعة من ( رواتب وفروقات الراتب ، ايفادات ، اجازات متراكمة ، اجور محاضرات ، اجور مناقشات ....الخ) كما تقوم بأستلام وايداع المبالغ المعادة الى حساب الجامعة الجاري المفتوح لدى مصرف الرشيد فرع جامعة تكريت باسم مخول وحدة الصندوق السيد ( علي حساني محمد) .
ثانيا – شعبة الخطة الاستثمارية
مسؤول شعبة الخطة الاستثمارية ( السيد محمد طالب خلف)
مهام الشعبة :-
تقوم حسابات الخطة الاستثمارية بمناقشة الخطة الاستثمارية للجامعة من مشاريع جديدة واضافات على اساس الابنية القائمة في الجامعة بالتعاون مع قسم الاعمار والمشاريع ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الاعمار والمشاريع ووزارة التخطيط ، كما تقوم بأرسال التقارير الشهرية الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الاعمار والمشاريع ووزارة المالية/حسابات الخطة الاستثمارية .
صرف مستحقات الشركات عن ذرعات العمل المقدمة عن المقاولات الخاصة بجامعة تكريت ضمن القوانين والتعليمات النافذة ، كما تقوم بتنظيم مستندات الصرف ومستندات القيد الخاصة بحسابات الخطة الاستثمارية ومتابعة خطابات الضمان المقدمة من قبل الشركات المتعاقدة مع الجامعة .
ثالثا :- شعبة السجلات
مسؤول شعبة السجلات ( م.م. ايمان موفق عمر)
مهام الشعبة :-
تقوم شعبة السجلات بأعداد موازين المراجعة الشهرية والختامي لكل سنة مالية وارسالها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة المالية وديوان الرقابة المالية الاتحادي ، كما تقوم بتزيل كافة مستندات الصرف والقيد الخاصة بالموازنة التشغيلية في سجل اليومية . وكذلك سجل التخصيصات (المصروفات) حيث يقوم بتنزيل مستندات الصرف عدا الامانات والسلف . اما سجل الامانات فهو يمثل كافة الامانات الخاصة بالموظفين وكل متعلقاتهم المالية واستحقاقاتهم النقدية وارسالها الى المصارف .
رابعا :- شعبة الصرف :-
مسؤول شعبة الصرف ( م.م. سلام حسين جاسم )
مهام الشعبة :-
تقوم الشعبة بالاتي :-
1- تنظيم مستندات صرف وقيود رواتب رئاسة الجامعة والكليات التابعة لها .
2- تنظيم كافة مستندات الصرف ( ايفادات داخلية وخارجية ، رواتب العقود والاجور اليومية ، وجميع اعمال الجامعة على الموازنة التشغيلية )
خامسا :- شعبة صندوق التعليم العالي
مسؤول شعبة صندوق التعليم العالي ( م.م. محمد جدعان حماد)
تقوم الشعبة بالاتي :-
1- تنظيم مستندات الصرف والقيد .
2- اعداد محاضر الصرف الخاصة بمجلس ادارة الصندوق
3- مسك سجلات اليومية و سجل المحاسبة 66
4- تنظيم ايرادات المطبعة + مركز الحاسبة + التوفل + مركز التعليم المستمر.
سادساً :- شعبة التخطيط المالي
مسؤول شعبة التخطيط المالي ( م.م. تركان حسين داود)
مهام الشعبة :-
تقوم الشعبة بتوفير التخصيصات المالية ضمن ابواب الموازنة التشغيلية في جامعة تكريت و اجراء المناقلات بين ابواب الموازنة و مناقشة موازنات الجامعة المقترحة بشكل سنوي .
سابعاً :- شعبة التجهيزات
مسؤول شعبة شعبة التجهيزات ( انوار محمود غفوري)
تقوم الشعبة :-
- اعداد الكشف بالمواد التي تحتاجها الجامعة واستحصال موافقة السيد رئيس الجامعة لشرائها م قبل لجنة المشتريات المركزية لرئاسة الجامعة وجميع اللجان المكلفة بالشراء
- تقوم الشعبة باستلام جميع المواد وادخالها مخزنيا وحسب ما مصنف من المخازن من اثاث – اجهزة-قرطاسية التي تدخل الى مخزن الجامعة من كافة الاتجاهات المجهزة بموجب اوامر رسمية
- بعد ادخالها في السجلات يكون توزيعها الى الاقسام والوحدات حسب الاحتياج بموجب موافقات الجهات المخولة بالتجهيز
- في نهاية كل عام تخضع شعبة المخازن الى لجان جرد مخزني وجرد الموجودات الثابتة في الابنية ومطابقتها مع السجلات.